السبت، 6 ديسمبر 2014

أسس علم الاجتماع (2)

الثورة الصناعية بإنجلترا :
ما هي علاقة السوسيولوجيا بالثورة الصناعية؟
خلال الثورة الصناعية عرفت إنجلترا هجرة داخلية مهمة باتجاه المدن، الشيء الذي أدى إلى الاكتظاظ، وظهور الأحياء الهامشية، والجرائم والدعارة
... ومجموعة من المشاكل الإجتماعية التي لم تكن معروفة من قبل أو كانت غير مرئية. فكان الحل هو معرفة أسباب هذه الظواهر وإيجاد الحلول المناسبة، ومن هنا كثر الطلب على علم النفس وعلم الإجتماع مما أدى إلى تطوره، ولهذا يقال بأن علم الإجتماع هو علم جاء تحت الطلب.
من هذا المنطلق فإن هذا العلم كان مطالبا بتقديم معرفة علمية حقيقية عن المجتمع.
الثورة الثقافية بألمانيا:
ما هي علاقة السوسيولوجيا بالثورة الثقافية؟
بخصوص الثورة الثقافية الألمانية والتي عرفت تطورا مهما على مستوى التفكير الفلسفي، وكذلك الطفرة التي ستعرفها الأكاديميات حول نقد فلسفات الوعي، وميلاد الفلسفة الفينومينولوجية "حيث كان دلتاي قد بلور ما سماه بفلسفة الفهم، وذهب فيها إلى أن معرفة النظم الفكرية تسمح بفهم صعوبة المعرفة، في الفلسفة والتاريخ. ومن هنا يصطدم الفيلسوف بالميتافيزيقا دائما لأنه، لكي يصل إلى معرفة ما، يجب أن يبدع نظامه الخاص، وكل فيلسوف يزعم أنه سيد حقيقته، لا يمثل في نهاية المطاف إلا حياة فردية، وجانبا من جوانب الفكر فقط ... وماذا عن ذلك التناقض الظاهر بين مختلف الأنظمة الميتافيزيقية؟
كان الحل الذي اقترحه دلتاي يكمن في تصوره أن كل واحد منها يعكس جانبا من الجوانب المتعددة التي يأخذها عالم الوجود البشري". كما أدخل دلتاي تمييزا في الفلسفة الألمانية، بل في الفلسفة المعاصرة كلها، بين علوم الطبيعة وعلوم الروح – حتى اعتبر أول إبيستيمولوجي العلوم الإنسانية-. ولتأسيس علوم الروح كان قد وجد أمامه تراثا فلسفيا آخر، التراث الإمبريقي الإنجليزي الذي كان هيوم قد حدد خطوطه العامة في مقدمة رسالته في الطبيعة البشرية. وكان الفصل الأخير من منطق جون ستوارت مل هو المحدد الكبير لتمييز دلتاي، إذ شعر بأنه يتفوق عليه لأنه يحدس جيدا ما يميز المدرسة التاريخية الألمانية عن أنماط التفكير الأخرى المرتبطة بعلوم الطبيعة. في أحد تعاليقه على منطق مل كتب: "من ألمانيا وحدها يمكن أن تأتي الممارسة الإمبريقية الحقيقية والتي تحل محل الإنجليزية الدوجماتية الممتلئة بالأحكام المسبقة. كان ستوارت مل دوجماتيا لأنه كان ناقص التكوين التاريخي. ولكن دلتاي لم يصل إلى تمييزه بحواره مع التراث الإنجليزي فقط، ولكنه وصل إليه أيضا عن طريق الانتظام في تراثه هو، التراث الفلسفي الألماني. وهنا حاول مواصلة عمل كانط، ممهدا لثورة كوبرنيكية أخرى بإرادته إحلال نقد العقل التاريخي (أو النقد التاريخي للعقل) محل نقد العقل الخالص. (2)
الثورة العلمية:
ما هي علاقة السوسيولوجيا بالثورة العلمية؟
نستحظر هنا نمادج من العلم الطبيعي الفزياء والبيولوجيا التطورية.
الفيزياء:
نجد بأن نيوتن قد إستفاد من التجارب السابقة، لكنه قام بترييض الفزياء (إدخال الرياضيات في ميدان الفزياء) وكان السؤال الدي أقلق نيوتن هو : لمادا سقطت التفاحة ولم يسقط القمر؟
الإجابات السابقة كانت تقليدية ومتأثرة باللاهوت، فالتفاحة سقطت لأنها من جنس دنيئ هو الأرض لذلك فهي تحن إلى أصلها عكس القمر الذي يعتبر من جنس إلهي سماوي.
لكن نيوتن قام بإعادة التجربة ليجد بأن هناك قوى فيزيائية صارمة (الجادبية هي المسؤولة عن سقوط التفاحة)، وقال بأن الفوضى توجد على مستوى العقل فقط أما العالم فهو موجود بميزان . لقد وجد نيوتن الحل في الرياضيات. ومن هنا يعتبر نيوتن الأب الفعلي لنموذج علمي هو المثال العلمي الكلاسيكي: الذي يتأسس عل تصور العالم بإعتباره نظاما، وللكشف عن هدا النظام علينا تطوير ذكائنا. وهذا ما أعطانا البساطة، لأن الرياضيات تعتمد معادلات بسيطة ومن هنا يمكننا الوصول إلى القوانين.
أي ظاهرة كيفما كانت تتشكل من متغيرات، عندما تجتمع تعطينا الظاهرة، إذن فالقانون هو العلاقة بين متغيرين أو أكثر، والقانون يحيل إلى السببية التي تحيل إلى الحتمية لنصل إلى التنبؤ...
البيولوجيا:

البيولوجيا التطورية كذلك أكدت على وجود نظام، وقد حاول داروين اختزال الاختلاف عبر وضعه للسلسلات وكذلك نظام النشوء والإرتقاء. حيث يقول داروين بأن الحياة قد بدأت على شكل خلية وحيدة (الأميبيا) وكنتيجة للعوامل الطبيعية تطورت الخلايا إلى كائنات حية، وكان البقاء للأصلح حيث تختفي الأنواع الضعيفة وتتكاثر وتتطور الأنواع التي تمتلك القدرة على التكيف (البقاء للأصلح). ومن هنا كان القول بأن التطور يحكم كل الظواهر حتى الإجتماعية منها.
يتبع...

3 التعليقات:

شكراً لكم على هذه المعلومات القيمة

الشكر الجزيل على نشر التنوير حياكم الله

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More